16/9/2020
مشروع اعادة الهيكلة في اسبوع
عقد مكتب ادارة الانتقال خلال الفترة من 12 الى 16-9-2020 سلسلة من الانشطة التي نفذها مكتب الانتقال وقادة المسارات في إطار خطة الانتقال تضمنت الانشطة التالية:
أولاً: مكتب إدارة الانتقال:
نظم مكتب إدارة الانتقال لمشروع إعادة الهيكلة صباح اليوم الاثنين 14-09-2020 بمكتب إدارة الانتقال اجتماع عن بعد مع منتدى الاتصالات (TM Forum) والذي حضره المهندس/ صادق مصلح – مدير عام المؤسسة والمهندس/ طه زبارة – نائب مدير عام المؤسسة للقطاع الفني والمهندس/ امين الحرثي مدير مكتب الانتقال والذي نظم للرد على استفسارات القطاع الفني بالمؤسسة حول تحديث وتطوير معمارية أنظمة مركز تشغيل الشبكة (NOC)، وبما يخدم التوجه المستقبلي للمؤسسة.
وتم في الاجتماع مناقشة الوظائف المطلوبة من مركز تشغيل الشبكة، ومن ثم تم الاستماع للشرح المقدم من خبير منتدى الاتصالات حول كيفية إعادة بناء معمارية مركز تشغيل الشبكة بالاستفادة من الخدمات المقدمة عبر منتدى الاتصالات (TM Forum)، كما تم استعراض الخطوات على موقع المنتدى بما يمكن من بناء معمارية للشبكة وبنيتها التحتية بشكل كفؤ واقل كلفة وبما يخدم الخدمات المستقبلية.
وفي ختام اللقاء شكرا المهندس/ صادق مصلح – مدير عام المؤسسة والمهندس/ طه زبارة – نائب مدير عام المؤسسة للقطاع الفني مكتب إدارة الانتقال على التنظيم لمثل هذه الاجتماعات، وشددا على أهمية الاستفادة من الاشتراك في منتدى الاتصالات بما يعزز من خدمات الشبكة ومعماريتها.
تجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع يعد ترجمة عملية للهدف من اشتراك المؤسسة في هذا المنتدى والمتمثل في الاستفادة القصوى من الخدمات الاستشارية التي يقدمها المنتدى والاطلاع على خبرات وتجارب الشركات والمشغلين والمزودين الاعضاء فيه.
شارك في الاجتماع المهندس / محمود العسري - قائد مسار معمارية الشبكة والمهندس / فؤاد حسان - قائد مسار تشغيل الشبكة , والمهندس/ زياد مغلس - قائد مسار تقنية المعلومات والمهندس/ نشوان مصطفى – قائد مسار العمليات والمهندس/ ماجد المخلافي مدير إدارة الأداء ودعم القرار الفني بمكتب نائب مدير عام المؤسسة للقطاع الفني. والمهندس/ هاني نهشل – مدير إدارة الرقابة بالإدارة العامة للتشغيل والصيانة والأخ/ وليد سعدان – مدير إدارة الأداء ودعم القرار بمكتب مدير عام المؤسسة.
ثانياً: المسارات الفنية:
1- مسار تشغيل الشبكة:
عقد بمكتب إدارة الانتقال لمشروع إعادة الهيكلة صباح الاربعاء 16-9-2020 اجتماع برئاسة المهندس/ فؤاد حسان – قائد مسار تشغيل الشبكة وحضور منسقي الإدارات الفنية لمشروع الـ NGN والذي كرس لمناقشة برنامج تشغيل شبكة الجيل القادم NGN، وفي كلمته رحب قائد مسار تشغيل الشبكة بالحاضرين، وأوضح على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد واكد ان العمل ليس حكراً على أحد ولن بنسب لاي أحد والنجاح سينسب للجميع، كما بين دور الادارة التجارية فيما يتعلق بالخدمات الحديثة واحتياجات الزبون للخدمة، بعد ذلك قام بتقديم عرض تضمن المحاور التالية:
1. استعراض مخرجات الشركة الألمانية فيما يتعلق ببرنامج تشغيل ال NGN.
2. استعراض التوصيات الهامة من أجل الانتقال بالشبكة القديمة TDM إلى شبكة ال NGN.
3. تقييم الوضع الحالي للشبكة الجيل القادم وما تم خلال الفترة السابقة.
وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على أهمية توحيد الجهود في جميع الادارات الفنية وضرورة وضع رؤية فنية موحدة وواضحة للمرحلة القادمة لاستكمال الانتقال إلى شبكة مبنية كليا على بروتوكولات ال IP لمناقشتها الاجتماع القادم.
هذا ومن المقرر ان يعقد الفريق الاجتماع التالي منتصف الأسبوع القادم.
2- مسار معمارية الشبكة:
عقد بمكتب إدارة الانتقال لمشروع إعادة الهيكلة صباح الاربعاء 16-9-2020 اجتماع برئاسة المهندس/ محمود العسري – قائد مسار معمارية الشبكة بمشروع إعادة الهيكلة حضره مدراء الإدارات الفنية بالقطاع الفني، تم في اللقاء استعراض العمل ببرنامجين من برامج مسار معمارية الشبكة، وتتمثل البرامج المطلوب العمل فيها التالي:
1. برنامج التوثيق للتخطيط والتصميم، والذي يهدف إلى توثيق مكونات الشبكة نوعا وكما بغرض استخدامها لعمليات التخطيط للشبكة.
2. برنامج تعزيز إدارة الشبكة وتوحيد معماريتها، والذي يهدف إلى تقييم مكونات الشبكة الحالية ومدى توافقها مع التوجه المستقبلي.
تخلل العرض نقاش حول مخرجات الشركة الاستشارية الألمانية فيما يخص تلك البرامج.
ثالثاً: مسار التغيير، مسار تقنية المعلومات، مسار الأداء وإدارة الجودة، المسار المالي:
عقد بمكتب إدارة الانتقال للفترة من 13 إلى 15-9-2020 برنامج العروض التعريفية والتوعوية بمسارات عمل مشروع إعادة الهيكلة لقادة الرأي والتغيير، وفي اللقاء رحب الاستاذ/ منصور الراعي - قائد مسار التغيير بالمشاركين في البرنامج من الاخوة النقابيين قادة الرأي في المؤسسة وأعضاء فريق إدارة التغيير موضحا أن هذا البرنامج يهدف إلى إعطاء فكرة كاملة عن مستجدات تنفيذ مخرجات المشروع ومسارات العمل فيه تنفيذا لخطة مسار التغيير والتي أكدت على دور هذه الشريحة الهامة في إدارة وصناعة التغيير المنشود وتوجيه الراي العام الداخلي.
وبدأ البرنامج بعرض قدمه المهندس/ زياد مغلس - قائد مسار تقنية المعلومات استعرض فيه المحاور التالية:
- التعريف بمسار تقنية المعلومات IT.
- لمحة عن تقنية المعلومات قبل مشروع إعادة الهيكلة.
- المنهجية العالمية التي تم استخدامها من قبل الشركة الألمانية الخاصة في مسار تقنية المعلومات.
- مراحل العمل والمخرجات الرئيسية لمسار تقنية المعلومات.
- اهم ما تم إنجازه في كل مرحلة من مراحل العمل.
هذا وفي إطار البرنامج قام الأستاذ/ سيف سران - قائد مسار الجودة وإدارة الاداء بتقديم عرض تضمن المحاور التالية:
- المفاهيم الأساسية للجودة.
- واقع الجودة في المؤسسة العامة للاتصالات.
- مخرجات الشركة الألمانية لمسار الجودة وإدارة الأداء.
- دور ومهام مسار الجودة وإدارة الأداء.
وفي إطار البرنامج قام الأستاذ/ محمد السقاف - قائد المسار المالي بتقديم عرض تضمن المحاور التالية:
- لمحة عن آلية العمل ما قبل مشروع إعادة الهيكلة.
- الاهداف الرئيسية لهيكلة القطاع المالي.
- مخرجات الشركة الألمانية للمسار المالي.
- مراحل العمل وما تم إنجازه في كل مرحلة من مراحل العمل.
واختتم الأستاذ/ منصور الرداعي – قائد مسار التغيير بكلمة شكر فيها الاخوة المشاركين من قادة الرأي من النقابيين وفريق إدارة التغيير بالمشروع على التزامهم واستيعابهم لجميع ما تم طرحه من قبل قادة المسارات في المشروع وحثهم على ضرورة عكس كل ما تم استيعابه عن مخرجات المشروع لبقية موظفي المؤسسة لتحقيق التغيير المنشود.
رابعاً: مسار التدريب ونقل المعرفة:
دشن مكتب ادارة الانتقال السبت 12-9-2020 بالمعهد العام للاتصالات المرحلة الاولى من البرنامج التدريبي والتأهيلي الخاص بالمتأهلين لشغل الوظائف الاشرافية بالإدارة العليا وذلك في اطار تنفيذ خطة الانتقال وتنفيذ مخرجات مشروع هيكلة بضرورة منح المتأهلين لشغل الوظائف الاشرافية بالإدارة العليا التدريب النوعي والمتخصص وفق خطة التدريب الخاصة بمشروع اعادة الهيكلة، وبحسب البرنامج التدريبي تم خلال الاسبوع الحالي عقد دورة تدريبية في مجال التخطيط الاستراتيجي على مدار خمسة أيام وبواقع (20) ساعة تدريبية شارك في الدورة (22) متدرباً مثلوا مكتب رئيس مجلس الإدارة ومدراء إدارات ورؤساء اقسام الأداء ودعم القرار بمكتب مدير المؤسسة ونوابه قدمها أستاذ الإدارة المشارك عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور/ مراد النشمي تضمنت شرح للمحاور التالية:
1. مفهوم التخطيط.
2. التخطيط الاستراتيجي.
3. بطاقة الأداء المتوازن Balanced Scorecards واستخدامها في التخطيط والتقييم.
4. التوجهات الاستراتيجية.
5. خطوات التخطيط الاستراتيجي.
6. التحليل البيئي.
7. توليد الخيارات الاستراتيجية.
8. صياغة الأهداف الاستراتيجية (الرئيسية والفرعية).
9. إعداد المشروعات والأنشطة (المبادرات).
10. مؤشرات الأداء.
11. وضع الخطة التنفيذية.
12. آلية المتابعة والتقييم.
وقد اوضح الأستاذ/ امين الفقيه - قائد مسار التدريب ونقل المعرفة ان هذا البرنامج التدريبي النوعي قد تخلله الكثير من الانشطة العملية التي ستمكن المستهدفين من اعداد الخطط الاستراتيجية والتنفيذية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، كما اوضح ان هناك دورات نوعية اخرى ستتبع هذه الدورة وفقا للاحتياجات الفعلية لمدراء الادارات ورؤساء الاقسام المستهدفين.
م. مسفر عبدالله النمير
وزير الاتصالات وتقنية المعلومات
إطلاق مشروع إعادة هيكلة"
المؤسسة العامة للاتصالات يأتي
ترجمة عملية لرؤية بناء الدولة
اليمنية الحديثة التي أعلنتها القيادية
السياسية ، وسيرًا في المنهاح الوطني
الصادق للرئيس الشهيد صالح
يد تحمي « الصماد ومشروعه الرائد
". » ويد
المؤسسة العامة للاتصالات
مبنى النظم وتقنية المعلومات
مشروع إعادة الهيكلة
صنعاء- اليمن
info@rp.ptc.gov.ye
T. +967-1-339460
T. +967-1-339461
F. +967-1-339452
