Your address will show here +12 34 56 78
مشروع اعادة الهيكلة في اسبوع

7/10/2020

  • Text Hover
  • Text Hover
  • Text Hover
  • Text Hover
عقد مكتب ادارة الانتقال خلال الفترة من 3 الى 7-10-2020 سلسلة من الانشطة التي نفذها قادة المسارات في إطار خطة الانتقال تضمنت الانشطة التالية:

1- مسار معمارية الشبكة:

عقد بمكتب إدارة الانتقال لمشروع إعادة الهيكلة صباح الاحد 4-10-2020 الاجتماع الدوري والخاص ببرنامج بناء معمارية الشبكة وفق مخرجات التصحيح برئاسة المهندس/ محمود العسري – قائد مسار معمارية الشبكة بمشروع إعادة الهيكلة حضره مختصي الإدارات الفنية بالقطاع الفني والجهات ذات العلاقة تم في الاجتماع مناقشة سياسات التخطيط والتصميم الخاصة بمباني الاتصالات، وفي الاجتماع قام المهندس/ عبدالحميد ثوابة - رئيس قسم المباني بإدارة المشاريع بالمؤسسة باستعراض التصاميم الخاصة بمباني سنترالات المؤسسة الحالية بكافة انواعها (الفرنسي، والصيني، والياباني)، كما تم النقاش على الية تحسين تلك النماذج، وبناء تصاميم معيارية لتلبية التوجهات المستقبلية لعالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
كما تم في اطار نشاط مسار معمارية الشبكة يوم الأربعاء 7-10-2020 عقد الاجتماع الدوري الخاص ببرنامج توثيق الشبكة لمرحلة التخطيط والتصميم برئاسة المهندس/ محمود العسري – قائد مسار معمارية الشبكة بمشروع إعادة الهيكلة حضره مختصي الإدارات الفنية بالقطاع الفني من (أ.ع للأنترنت وتراسل المعطيات، أ.ع للتشغيل والصيانة، الاتصالات الريفية)، تم في الاجتماع مناقشة واختيار النماذج المطلوبة لجمع البيانات النوعية والكمية، وخلال الاجتماع قام كل عضو من أعضاء الفريق باستعراض النموذج الخاص به وتقييم الحقول التي سيتم مسحها وبما يتوافق مع النماذج المقدمة من مسار تشغيل الشبكة بالمشروع والخاصة بنظام الـ GIS.

2- مسار التدريب ونقل المعرفة:

استكمالاً للتدريب النوعي والمتخصص للأخوة المتأهلين لشغل الوظائف الاشرافية بالإدارة العليا في المعهد العام للاتصالات
عقد في المعهد العام للاتصالات خلال الأسبوع الحالي دورة تدريبية في مجال إدارة المعرفة في إطار تنفيذ خطة الانتقال ومخرجات مشروع إعادة هيكلة المؤسسة على مدار ستة أيام وبواقع (25) ساعة تدريبية شارك في الدورة (21) متدرباً مثلوا مكتب رئيس مجلس الإدارة ومدراء إدارات ورؤساء اقسام الأداء ودعم القرار بمكتب مدير المؤسسة ونوابه قدمها الدكتور/ عبد اللطيف غلاب - مسئول الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وأوضح الأستاذ/ امين الفقيه - قائد مسار التدريب ونقل المعرفة ان هذه الدورة تأتي كأحد المجالات الحيوية المتعلقة بذكاء وتحليل الأعمال وتضعه منظمات الأعمال الحديثة كأولوية في إستراتيجياتها، وقد شملت الدورة أسس نظرية وحالات عملية لإدارة المعرفة بما في ذلك البنية التحتية والآليات والتقنيات اللازمة لها، كما قدمت الحلول التي توفرها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعمليات المعرفة وخصوصاً أنظمة إدارة المعرفة، وناقشت أيضاً الميزات والقيم المضافة التي تجنيها المؤسسات بتطبيق إدارة المعرفة في العمليات والمنتجات والخدمات، والفرص في إيجاد المزايا التنافسية من خلال أصولها المعرفية والمحافظة عليها والاستفادة من رأس مالها الفكري والخبرات التراكمية لكادرها البشري الكبير في مختلف الوحدات الوظيفية للمؤسسة، وتوضح مراحل تطوير وتنفيذ مشاريع إدارة المعرفة وزيادة فرص نجاحها، كما تتميز هذه الدورة باستعراض أحدث الأنظمة والتقنيات التي تطبق في استكشاف وخلق معرفة جديدة، وأنظمة تبادل ومشاركة واستخدام وتطبيق المعرفة.

من جهة أخرى أوضح الدكتور/ عبد اللطيف غلاب أن أهمية الدورة ليست مقصورة على تعلم مدراء الإدارات أسس إدارة المعرفة وتعزيز الثقافة المعرفية لدى الكادر الإداري ومنتسبي المؤسسة، بل تأتي من كون المؤسسة العامة للإتصالات تأتي في طليعة المؤسسات الرائدة على مستوى اليمن وتحتل موقع السبق في مجال إدارة المعرفة، كما وضح بعض المخرجات العملية لهذه الدورة والتي ستمكن المتدربين من استخلاص التحديات الإدارية والعقبات الفنية التي تواجه مشروع تنفيذ إدارة المعرفة فعلياً من خلال استعراض حالات دراسية وتجارب مماثلة لعدد من المنظمات العالمية، وأكد د.غلاب أن حرص قيادة المؤسسة والإدارة العليا لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في تنفيذ هذه الدورة، سيمكن مدراء الإدارات من رسم خارطة أولية للمنهجية الناجحة في تقييم وتطبيق تقنيات أنظمة إدارة المعرفة، وسيعزز الممارسة العملية لديهم باستكشاف عوامل نجاح مشروع تطبيق إدارة المعرفة في المؤسسة العامة للإتصالات وزيادة نسبة النجاح وتحسين الكفاءة والفعالية في قرارات وأعمال المؤسسة، وتقديم خدمات ومنتجات مميزة تعتمد على المعرفة.

هذا ومن المتوقع اختتام الدورة التدريبية يوم السبت القادم الموافق 10-10-2020م.

3- مسار التغيير، مسار التسويق:

عقد بمكتب إدارة الانتقال يوم 5-10-2020 ورشة العمل الخاصة بإدارات خدمات المشتركين بفرع الأمانة، وذلك بناء على التنسيق المشترك بين مكتب الانتقال والقطاع التجاري وفرع المؤسسة بالأمانة، والمتعلق بمشروع تنظيم مراكز الخدمات ونقاط البيع والذي سيتم تطبيقه كمشروع تجريبي في احد إدارات خدمات المشتركين بفرع الأمانة واحداث تحسين وتغيير جذري في عدد من المسارات المهمة والمتعلقة بعمل مراكز خدمات المشتركين ومن ثم تعميم المشروع على بقية الإدارات في الأمانة وفروع المؤسسة بالمحافظات من قيل الإدارات التنفيذية المعنية خلال الفترة القادمة.

وفي كلمته رحب المهندس / امين الحرثي - مدير مكتب الانتقال بالمشاركين في هذه الورشة والتي يأتي عقدها في اطار تنفيذ احد اهم مخرجات مشروع إعادة الهيكلة، واكد بان الإدارة العليا وقيادة المؤسسة جادة في احداث التغيير الفعلي والحقيقي والذي سيلمسه الجمهور والزبون من خلال نتائج تطبيق المشروع وصنع تجربة نجاح وتطبيق عملي لمخرجات مشروع إعادة الهيكلة في ارض الواقع ، وأشاد المهندس/ امين الحرثي بدعم قيادة المؤسسة وجهود الاخوة في القطاع التجاري وفرع المؤسسة بالأمانة في التفاعل مع جهود قادة المسارات في تنفيذ المشروع الخاص بتنظيم مراكز الخدمات ونقاط البيع، وفي ختام كلمته شكر المهندس/ امين الحرثي تفاعل الحاضرين والمشاركين في الورشة من مدراء ورؤساء اقسام خدمات المشتركين ومنتسبي الإدارة العامة للشئون التجارية.

هذا وتهدف ورشة العمل بالخروج بمصفوفة بالمشاكل التي تواجه إدارات خدمات المشتركين بالأمانة ومقترحات وحلول ومعالجات لها، كما تم في الورشة توزيع استمارات للمشاركين تضمنت أهم المحاور التي سيتم مناقشتها في الورشة والمتمثلة بالصعوبات والعوائق ومقترحات الحلول المتعلقة بالكادر البشري والتجهيزات المادية والفنية والتحفيز والتدريب والتأهيل والصيانة وخدمات ما بعد البيع. هذا وفي الورشة تم تقسيم المشاركين الى أربع مجموعات عمل تم فيها تبادل الآراء وتصنيف المشاكل والصعوبات والمعوقات خرج منها بمصفوفة بأهم الصعوبات ومقترحات حلها والتي ستمثل أحد اهم المدخلات التي سيعتمد عليها فريق عمل تنفيذ مشروع تنظيم مراكز خدمات المشتركين ونقاط البيع.

ادار ورشة العمل الأستاذ/ منصور الرداعي – قائد مسار التغيير والأستاذ/ عبد الواحد العضيلي – قائد مسار التسويق، وبحضور ومشاركة الأستاذ/ امين الفقيه – قائد مسار التدريب ونقل المعرفة والأستاذ/ سيف سران – قائد مسار الجودة وإدارة الأداء والأستاذ/ عبد الجبار هبة – قائد مسار الموارد البشرية بمشروع إعادة الهيكلة.

Slide


م. مسفر عبدالله النمير
وزير الاتصالات وتقنية المعلومات

إطلاق مشروع إعادة هيكلة"
المؤسسة العامة للاتصالات يأتي
ترجمة عملية لرؤية بناء الدولة
اليمنية الحديثة التي أعلنتها القيادية
السياسية ، وسيرًا في المنهاح الوطني
الصادق للرئيس الشهيد صالح
يد تحمي « الصماد ومشروعه الرائد
". » ويد

من خلال مواقع التواصل الاجتماعي تابع اخبارنا

المؤسسة العامة للاتصالات
مبنى النظم وتقنية المعلومات
مشروع إعادة الهيكلة
صنعاء- اليمن

info@rp.ptc.gov.ye
T. +967-1-339460
T. +967-1-339461
F. +967-1-339452

ارسل رسالة